Translate

الأحد، 29 يوليو 2012

محمد بن عبد الله المسعري الدوسري ......

محمد بن عبد الله المسعري الدوسري (8 نوفمبر 1946) هو معارض سعودي يحمل شهادة دكتوراه في الفيزياء النووية مقيم في لندن حاليا. أمين عام تنظيم التجديد الإسلامي والناطق الرسمي له.

والده هو الشيخ عبد الله بن سليمان المسعري رئيس ديوان المظالم. ووالدته هي ابنة إمام الحرمين محمد عبد الرزاق حمزة الذي تسلم فترة من الزمن إمامة وخطابة الحرم النبوي الشريف والحرم المكي.

محمد المسعري أحد مؤسسي "لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية" في 3 مايو 1993، والتي وقع عليها: الشيخ عبد الله بن سليمان المسعري، مقرراً ورئيساً للجنة، والشيخ سليمان الرشودي، والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، والدكتور حمد الصليفيح، والأستاذ الدكتور عبد الله الحامد، والدكتور عبد الله بن حمود التويجري. ثم ضم إليهم: الدكتور محمد بن عبد الله المسعري ناطقاً رسمياً باسم اللجنة، وأميناً عاماً لها.

بعد أيام من إعلان تأسيس لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية تم التضييق على الشيخ ابن جبرين فتراجع عن الانتماء للجنة ووضعت الحكومة السعودية الشيخ عبد الله المسعري تحت الإقامة الجبرية أما ابنه محمد المسعري فتم زجه في السجن لعدة أشهر.

بعد خروجه من السجن منع من السفر وسُحب جواز سفره كي لا يستطيع الخروج من السعودية فتم تهريبه من قِبل المعارضين السعوديين المحليين إلى اليمن حيث التجأ إلى إحدى القبائل اليمنية عدة أسابيع تم فيها إعطاءه الجنسية اليمنية كي يستطيع من خلالها الفرار إلى لندن حيث سبقه إليها المعارض السعودي سعد الفقيه.

في لندن واصل الدكتور محمد المسعري و الدكتور سعد الفقيه عمل لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية ببث العديد من المنشورات والاتصال بالعديد من وسائل الإعلام بحيث يكشفون ما يقولون أنه "غياب تام للحريات الفكرية وقمع للمعارضة" في السعودية.

في 1 مارس 2004 وبسبب بعض خلافات فكرية و "تكتيكية" بين د.المسعري و د.الفقيه تم حل لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية ليحل محلها حزب سياسي. الدكتور محمد المسعري مع أنه متخصص في الفيزياء فله إطلاع واسع و دقيق في الأحكام العقائدية و الفقية الإسلامية و السياسة الشرعية و الأحكام السلطانية فقام بأبحاث كثيرة في الشريعة الإسلامية وله كتب كثيرة مجانية مثل كتاب التوحيد وكتاب طاعة الحكام وقيودها وغيرها الكثير من المباحث الشرعية.

وهو حالياً مقيم بلندن ويرأس حركة التجديد الإسلامي التي أنشأها وتبث عبر الأقمار الصناعية ولديه عدة مواقع عبر الإنترنت تنشر مواد معارضة للحكم السعودي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق