Translate

الأحد، 29 يوليو 2012

ناصر السعيد هو أول معارض لنظام الحكم في السعودية

ناصر السعيد هو أول معارض لنظام الحكم في السعودية منذ نشوءها عام 1932. ولد ناصر السعيد في مدينة حائل شمال وسط الجزيرة العربية عام 1923 (أي بعد سقوط حائل بيد عبد العزيز آل سعود بعام واحد).

بعد فرض الإقامة الجبرية على ناصر السعيد، في مدينة حائل، توفي الملك عبد العزيز وتولى الحكم من بعده ابنه الملك سعود. وبعد أن تولى سعود الحكم قام بزيارة لمنطقة حائل، فألقى ناصر السعيد خطابا هناك، في 11 ديسمبر 1953 جاء وكأنه إعلان معارضة، أو هو البيان الأول ”لاتحاد شعب الجزيرة العربية“ وهذه مقتطفات منه:

«باسم الله وباسم الحق، باسم العمال المعذبين، باسم الفلاحين الذين أصبحوا فريسة للمرابين، باسم البدو المشردين، باسم الشعب العظيم الذي حرم من نور العلم طويلا طويلا يا طويل العمر!

هل تجشمتم مصاعب الطرقات الوعرة، بقصد الدعاية لنفسك أم بقصد الترفيه ؟! إذ ليس في مئات المدن والقرى والصحاري التي مررتم بها إلا الفقراء الذين رأيتهم يمدون أيديهم، ضارعين من الفقر والمرض والجهل اللعين..وكان بإمكانك أن تقطع هذه المسافة بالطائرات ولكنك قطعتها بالسيارات..ولهذا نحاول أن نقنع انفسنا أنك جئت حسب الظن بقصد الإطلاع علي ما يلاقيه شعبنا، وعرفت أنت بنفسك بعد أن انكسرت العديد من سياراتك أنه لا يوجد طريق واحد معبد..كما لا يوجد علاج ولا معالج ولا ماء نظيف صحي :ولا دواء ولا عمل ولا مساكن تليق بالإنسان.وهذا ما جعلك تسكن في الخيام في كل مدينة تنزل بها، بما فيها حائل، لعدم وجود ما يصلح لسكناك كملك من مساكن شعبنا.»

عن أرامكو يقول: ”ولهذا فقد شردنا وعذبنا وسرحنا من العمل، حتي أن العمال قد سجنوا سجنا جماعيا خلف الأسوار الشائكة في وهج الشمس المحرقة وقطع عنهم الماء ومنع الطعام، ثم سمح لهم أخيرا بالطعام، ولكنه طعام سم يا سعود. هل تصدق؟ لقد وضع لهم السم في طعام هذا المطعم المسمي بمطعم أبو ربع ريال ومات سبعة عشر من العمال، وقد أسعف الباقون بغسيل بطونهم ،وادعت الشركة الاستعمارية أرامكو انه حدث لهم تسمم غير مقصود لأن قدور الطعام غير نظيفة، ولكنه تأكد من أقوال أحد الأطباء الفلسطينيين الذين يعملون في الشركة نفسها وكشفوا ضمن الأطباء علي حالة العمال المصابين أن التسمم حادث عن طريق سم حقيقي عثروا علي بقيته، و قد ثبت هذا، وأنا على أتم الاستعداد أن أثبت لكم ما أقول“.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق