Translate

الثلاثاء، 31 يوليو 2012

اولمبيا......

لم تكن أولمبيا مدينة بل كانت منطقة مقدسة تسمى الألتيس، وكانت تحتوي على بعض المعابد وعدد محدود من المنشآت الرياضية، كمضمار للجري ومضمار السباق الخيل والتي كانت مشيدة جميعها  في إقليم إيليس. حتّى في ذروتها في العهد الرومانيّ لم تزد مساحة أولمبيا على كيلومتر مربّع واحد. كان فيها فنادق للزوّار وحمّامات لللاعبين ولكنّ المكان لم يكن مأهولا بصفة دائمة.

وُجد الموقع على الضفّة الشماليّة لنهر الألفيوس على بعد 15 كيلومترا تقريبا من البحر حيث كان يمكن للسفن الصغيرة في العصر الكلاسيكيّ الوصول إليها. لقد كان يقع في السهل النهريّ جنوب تلّ كرونوس بالضبط، وفي الغرب كان يجري نهر الكلاديوس، قادما من أعلى التلال إلى الأسفل ليصبّ في نهر الألفيوس. كان السهل خصبا وغنيا بشجر الزيتون والكروم ومليئا بالمروج الخضراء. في القرن الرابع بعد الميلاد حوّل الكلاديوس جريانه فهدم جزء من ساحة التمرينات (الجيمناز). كذلك عانت بقيّة الموقع من بضعة زلازل شديدة في القرن السادس الميلادي. أما في العصور الوسطى فقد دمّر الألفيوس القسم الجنوبيّ من الحرم وطمره تحت طبقة من الطين سمكها 4 أمتار. وعلى امتداد قرون عديدة لم يعرف أحد أين كانت تقع أولمبيا.

لقد تحقّق القسّ الإنجليزيّ ريتشارد تشاندلار من هويّة المكان في سنة 1776. وبعد مائة عام بالضبط قامت بعثة بروسيّة بالتنقيب في الموقع وكانت برئاسة كرتيوس (1875-1881). ومن الجدير ذكره أن مؤلفات باوسانياس ألهمت كلا من تشاندلار والألمان وأرشدتهم. وما زالت أعمال التنقيب جارية في أولمبيا متى الآن ويعد هذا المكان حاليا أحد أهم المواقع السياحية في اليونان.

فيما يلي قائمة بأسماء المباني في أولمبيا.  يمكنك أيضا أن تبدأ الاستدلال من الخارطة.

1. معبد زيوس (الذي فيه تمثال زيوس)

13. الحمّامات الرومانيّة الشرقيّة

2. معبد حيرا

14. جيمناز (منشآت التدريب)

3. ثولوس فيليبّوس

15. بلايسترا (أراضي المصارعة)

4. دار رجال القضاء

16. حمّامات كلاديوس

5. نافورة هيروديس أتيكوس

17. الفنادق الرومانيّة

6. خزائن الأموال

18. هيرؤون/هيرون (معبد الأبطال)

7. معبد رييا

19. مرسم فيدياس

8. الزانيس

20. فندق ليونيداس

9. مذبح زيوس

21. الحمّامات الجنوبيّة

10. رواق الصدى

22. المجلس البلدي

11. مضمار الجري

23. الرواق الجنوبيّ

12. مضمار سباق الخيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق